منوعات

4.4 مليار جنيه استثمارات إضافية لصالح «حياة كريمة».. اعرف التفاصيل

4.4 مليار جنيه استثمارات إضافية لصالح «حياة كريمة».. اعرف التفاصيل

تستمر أجهزة الدولة في تسخير إمكانياتها لخدمة المبادرة الرئاسية «حياة كريمة» والتي تستهدف توفير حياة وخدمات أفضل للمواطنين، والنهوض بمستوى معيشتهم.

وتتضمن المرحلة الثانية لمبادرة حياة كريمة تطوير 1381 قرية، فى 22 محافظة هى: أسيوط وسوهاج والمنيا وقنا وأسوان والأقصر والوادي الجديد والفيوم وبني سويف والشرقية والقليوبية والدقهلية والمنوفية والغربية والإسكندرية والإسماعيلية ودمياط وكفر الشيخ والجيزة والبحيرة.

من جانبها وافقت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، على اعتماد استثمارات إضافية بحوالي 4.4 مليار جنيه لصالح المشروع خلال العام المالي 2020 -2021، موزعة كالتالى: 2 مليار جنية للصرف الصحي ومياه الشرب، و1.3 مليار جنيه لبرامج التنمية المحلية، و541 مليون جنيه للصحة، و325 مليون جنيه للتعليم، و120 مليون جنيه للشباب والرياضة، و108 مليون جنيه للزراعة.

ويستهدف التمويل الجديد تنفيذ 271 مشروعًا لمياه الشرب، وتوصيل خدمات الصرف الصحي لـ 68 تجمعًا ريفيًا، وإنشاء وتطوير 69 مدرسة، بإجمالي 925 فصلًا دراسيًا، وإنشاء وتطوير 98 وحدة صحية، وإنشاء وتطوير 54 مركز شباب، وإنشاء وتطوير وتجهيز 35 وحدة بيطرية، وتبطين وتأهيل الترع وتوصيل الصرف المغطى لنحو 70 تجمعًا ريفيًا، علاوة على تنفيذ مشروعات برامج التنمية المحلية في التجمعات الريفية المحددة بالمبادرة. وتستهدف الحكومة رفع مخصصات الإنفاق العام على تطوير الريف المصري بقيمة تقترب من ملياري جنيه.

ومن المقرر تخصيص دعم للفلاحين في الموازنة العامة للدولة بقيمة تبلغ 664.5 مليون جنيه خلال العام المالي الحالي، وهي أكبر زيادة منذ 4 أعوام مالية، كما تم رفع مخصصات الاستثمارات في الأصول الزراعية كأصول ثابتة بقيمة 101.6 مليون جنيه، إلى جانب تخصيص 298.7 مليون جنيه لتمهيد واستصلاح الأراضي الزراعية.

بدورها قالت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، إن الأولوية فى الحصول على الأراضى لأصحاب المشروعات القائمة ولديهم رغبة فى التوسع، وهناك توجية رئاسى بحصر جميع الأراضى بالمحافطات لاستغلالها بشكل أمثل، وأن نعمل على إنشاء 317 مجمعا فى 17 قرية ضمن مشروع حياة كريمة، والمشروع قومى نعمل عليه لتوفير حياة كريمة للمواطنين.

وأضافت ، أنه تم أخذ 600 قطعة من مستثمرين غير جادين، وتم عمل لجان متخصصة لمعاينة الأراضى للمسثتمرين، موضحة أنه تم تشكيل لجنة ويتم الاجتماع بشكل دورى كل أسبوعين لطرح جميع الأراضى لجميع المستثمرين”.

وتابعت : “متابعة يومية للمستثمرين فى المجمعات الصناعية، حيث وجه الرئيس عبد الفتاح السيسى بتسهيل الإجراءات لكل المستثمرين، وأن الدولة تعمل على إتاحة المجمعات الصناعية الجاهزة تيسيرا على المستثمرين، وأن الأولوية لمنح الأراضى الصناعية للمنتجات التى يتم استيرادها من الخارج”.

وأوضحت : “نعمل على خفض وارداتنا من المنتجات التى لها مثيل مصرى، وأنه سيتم عمل معرض كبير لعرض منتجاتنا فى العراق، وتم عرض منتجاتنا فى العديد من البلدان التى تعرض لأول مرة بها”.

في سياق متصل تقوم الشركة المصرية للاتصالات ضمن مساهمتها في المرحلة الأولى لهذا المشروع بتوصيل شبكات الألياف الضوئية لنحو 1413 قرية في 52 مركزًا في 20 محافظة على مستوى الجمهورية، بما يعمل على تطوير البنية التحتية المعلوماتية وضمان وصول خدمات الإنترنت فائق السرعة للريف المصري، ويتضمن ذلك وصول شبكة الألياف الضوئية لأكثر من مليون مبنى يضمون أكثر من 3 مليون وحدة سكنية، ويعد هذا هو المشروع الأضخم لتطوير البنية التحتية للاتصالات بتكلفة تقارب 6 مليار جنيه، وسيتم الانتهاء منه وفقا للخطة الزمنية المحددة للمشروع.

وقال المهندس عادل حامد، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للمصرية للاتصالات: “فخورون بالمشاركة في مشروع “حياة كريمة” لتطوير قرى الريف المصري، والذي يعد المشروع الأعظم في مجال تطوير البنية التحتية في التاريخ المصري الحديث” مضيفًا أن “وصول شبكات الألياف الضوئية للريف المصري يضمن تقديم كافة خدمات مصر الرقمية لهذه القري بكفاءة عالية ويسرع من وتيرة التحول الرقمي في البلاد”.

فيما سلم محمد سعفان، وزير القوي العاملة، عقود عمل لذوي الاحتياجات الخاصة ضمن مبادرة «مصر بكرة أجمل»، التابعة لمبادرة حياة كريمة، في محافظة البحر الأحمر.

وأكد وزير القوي العاملة، أن من بين المتقدمين لمبادرة مصر بكرة أجمل، 17 شخص لريادة الأموال وفتح مشروعات ضمن المبادرة ضمن جهاز المشروعات الصغيرة، وطالب الوزير أن يستمع للمتقدمين في لريادة الاموال بالخطوات التي قاموا بها في مشروعاتهم .

كما استمع الوزير لسيدة تطالب بايجاد عمل لها أو كشك لتستطيع أن تصرف علي نجلها الصغير الذي يعاني من مرض في الكبد، وأكد لها أن سيتم أخذ جميع بياناتها ومساعدتها طبقا لمبادرة حياة كريمة التي أطلقها الرئيس، كذلك وجه مسئولي جهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالغردقة بانهاء مشروعات ذوي الاحتياجات الخاصة .

وطالب الوزير، المسئولين بتجهيز بيان حالة لكل ذوي الاحتياجات الخاصة، وذلك لعرضها علي الجهات المختصة، مؤكدا علي أن القوي العاملة أصبحت أمينة علي مشكلات ذوي الاحتياجات الخاصة، وذلك بالتنسيق والعمل مع الجهات المختصة لانهاء معاناتهم وتوفير الحياة الكريمة لهم كما أكد الرئيس .

وسلم وزير القوي العاملة، عقب الانتهاء من سماع المتقدمين لريادة الاعمال والحصول على مشروعات صغيرة من جهاز المشروعات الصغيرة بالبحر الأحمر، سلم 73 عقد عمل لذوي الاحتياجات الخاصة داخل الفنادق والمنتجعات المختلفة بالغردقة ضمن مبادرة مصر بكرة أجمل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى