صحة و جمال

ممثل الصحة لـ”النواب”: المواطنون يتلقون الخدمة الصحية بشكل متساوى دون تمييز

شهدت الجلسة العامة بمجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفى جبالى، المنعقدة اليوم الأحد، إشادة برلمانية واسعة بجهود القيادة السياسية فى الارتقاء بمنظومة الصحة من خلال المبادرات المختلفة لتحسين صحة المصريين، فضلا عن خروج قانون التأمين الصحى الشامل للنور، وسط مطالبات لوزارة الصحة بتقليص المدة المحددة سلفًا للانتهاء من منظومة التأمين الصحى فى كافة المحافظات، والانتهاء من جميع مراحلها.

جاء ذلك خلال مناقشة تقرير برلمانى للجنة الشؤون الصحية بشأن قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم (one hundred ninety) لسنة 2021، بشأن الموافقة على اتفاق قرض بين حكومة جمهورية مصر العربية والبنك الدولى لإعادة الإعمار والتنمية بشأن مشروع دعم نظام التأمين الصحى الشامل فى مصر ” وذلك بمبلغ four hundred مليون دولار أمريكي.

وتعقيبًا على تساؤل النائب عبد الهادى القصبى رئيس لجنة التضامن والأسرة بمجلس النواب، حول مدى الاستفادة المباشرة للمواطن من الاتفاق، أكد ممثل وزارة الصحة أن المواطنين أصبحوا فى ظل المنظومة الجديدة يتلقون الخدمة بشكل متساوى دون تمييز، وتغيرت ثقافة المواطن بشكل جذرى فى المحافظات التى بدأ فيها تطبيق التأمين الصحى الشامل والإحالات أصبحت تُجرى إلكترونيا.

وقال ممثل الصحة، أن مستوى المستشفيات وإعادة تأهيلها يجرى وفقا للمعايير العالمية، مشددا على أهمية استدامة النظام ماليًا فى ظل ما تواجهه الدولة من أعباء ويدفع المتلقى نحو five% فقط من قيمة التكلفة بالنسبة للعيادات الخارجية، و10% للداخلية بحد أقصى three hundred جنيه.

كما دعا “القصبي” فى كلمته خلال الجلسة إلى مراجعة شروط الاتفاقية.

من جانبه أكد النائب محمد الوحش، وكيل لجنة الصحة بمجلس النواب، أن بدء الدولة المصرية فى تطبيق التأمين الصحى الشامل أمر يجب الفخر به، لاسيما وأنه كان حلما منذ 60 عاما سابقة لكنها لم تجد الإرادة السياسية، قائلًا: “المشوار طويل والإصلاحات تحتاج إلى وقت”.

من جانبه أثنى النائب حازم إمام، على الجهود المبذولة فى ظل توجيهات القيادة السياسية، خروج قانون التأمين الصحى الشامل، فضلا عن المبادرات الرئاسية، قائلًا ” أن تأتى متأخرا أفضل من ألا تأتى “.

وقال إمام، إن نظام التأمين الصحى الشامل الذى بدأت الدولة فى تطبيق مرحلته الأولى مؤخرا فى عدد من المحافظات يعد حقيقة إنجاز للدولة المصرية فى القطاع الصحي.. لا ينكرها أحد، ورغم أننا تأخرنا فى تطبيقه عشرات السنوات، إلا أن مجرد البدء فى تنفيذه على أرض الواقع عبر ثلاث مراحل يعد خطوة جيدة وإنجاز حقيقى، فضلا عن للمبادرات الصحية التى أطلقها الرئيس السيسى مثل القضاء على قوائم الانتظار والقضاء على فيروس سى والكشف عن أمراض السمنة وحملة مليون صحة وغيرها.

وتساءل البرلمانى عن تنفيذ التأمين الصحى الشامل فى باقى المحافظات، حتى يلمس كافة المواطنين ثماره.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى