ثقافة

سوزانا كلارك تفوز بجائزة المرأة للخيال لعام 2021.. اعرف تفاصيل

سوزانا كلارك تفوز بجائزة المرأة للخيال لعام 2021.. اعرف تفاصيل

فازت الكاتبة البريطانية سوزانا كلارك وروايتها Piranesi بـ (Women’s prize for fiction) جائزة المرأة للخيال لهذا العام، وهى إحدى الجوائز الأدبية المرموقة فى المملكة المتحدة وتُمنح سنويًا لمؤلفة من أى جنسية عن أفضل رواية كاملة باللغة الإنجليزية تنشر فى المملكة المتحدة فى العام السابق.

وقال رئيس لجنة التحكيم والروائي برناردين إيفاريستو عبر موقع الجائزة: “أردنا العثور على كتاب نضعه في أيدي القراء، كتاب سيكون له تأثير دائم، من خلال روايتها الأولى منذ سبعة عشر عامًا ، منحتنا سوزانا كلارك رحلة خيالية أصلية وغير متوقعة تجمع بين الأنواع الأدبية وتتحدى التصورات المسبقة حول ما يجب أن تكون عليه الكتب، لقد خلقت عالمًا يتجاوز خيالنا الأكثر جموحًا والذي يخبرنا أيضًا بشيء عميق حول ماهية الإنسان “.

وولدت سوزانا كلارك في 1 نوفمبر من عام 1959، وعرفت بروايتها الأولى جوناثان سترينج والسيد نوريل التى صدرت عام 2004، كما حازت على جائزة هوجو عن فئة التاريخ البديل.

بدأت كلارك عملها على روايتها الشهيرة جوناثان سترينج والسيد نوريل في عام 1993، إذ عملت عليها في أوقات فراغها، وعلى مدى العقد التالي، نشرت كلارك مجموعة من القصص القصيرة التي تتركّز أحداثها في الكون الذي يعيشه جوناثان سترينج، لم تشترِ دار بلومزبري مسودّة الرواية ولم تعمل عليها حتّى عام 2003، وقد أصبحت روايتها من أكثر الكتب مبيعًا.

ونشرت كلارك مجموعة أخرى من القصص القصيرة بعد عامين، و كانت تحت عنوان سيدات غريس أدييو وقصص أخرى (2006، وتدور أحداث روايات كلارك وقصصها القصيرة في إنجلترا، محاكيةً أساليب مؤلّفي القرن التاسع عشر مثل جاين أوستن وتشارلز ديكنز، وتركّز روايتها جوناثان سترينج والسيد نوريل على العلاقة القائمة بين الرجلين، بينما تركّز مجموعتها القصصية سيدات جريس أدييو وقصص أخرى على السلطة التي تكتسبها النساء من خلال السحر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى