منوعات

سفير كازاخستان يطلب الاستعانة بالخبرات المصرية فى ترميم المخطوطات

سفير كازاخستان يطلب الاستعانة بالخبرات المصرية فى ترميم المخطوطات

استقبلت الدكتورة نيفين محمد موسى، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية صباح اليوم، خيرات لاما شريف سفير جمهورية كازاخستان بالقاهرة فى زيارته لدار الكتب المصرية.

سفير كازاخستان يطلب الاستعانة بالخبرات المصرية فى ترميم المخطوطات
سفير كازاخستان يطلب الاستعانة بالخبرات المصرية فى ترميم المخطوطات

وقد أعرب السفير عن رغبة بلاده فى إقامة عدة مشاريع للتعاون المشترك مع دار الكتب والوثائق القومية من بينها الإعداد لندوة دولية كبرى تتناول تاريخ العلاقات المشتركة، وقد طلب السفير الاستعانة بالخبرات الفنية والعلمية المتميزة لدار الكتب فى مجال تصنيف وفهرسة وترميم المخطوطات الموجودة فى المكتبة الوطنية الكازاخية، خاصة أن المكتبة تقتنى مجموعة من المخطوطات التى تشمل تراث البخارى والفارابى والبيرونى.

كما أعرب السفير عن حاجة كازاخستان إلى الخبرة المصرية فى الترميم، حيث تضم دار الكتب الكازاخية ما يقرب من 3 آلاف مخطوط فى حاجة إلى الترميم والفهرسة.

ومن جانبها رحبت الدكتورة نيفين محمد موسى بالتعاون مع المكتبة الوطنية الكازاخية فى مجال تبادل الخبرات الفنية فى فهرسة وتصنيف وترميم المخطوطات، واقترحت بجانب إقامة ندوة دولية مشتركة أن تنظم دار الكتب معرضًا لصور ولوحات المساجد والآثار المملوكية التى قام بإنشائها مماليك من أصول كازاخية.

كما عرضت أن تقوم دار الكتب المصرية بتزويد مثيلتها الكازاخية بعدد من الكتب والإصدارات المتميزة والتى تضم عددا من إصدارات مركز تحقيق التراث بدار الكتب المصرية.

ومن المقرر أن تزور رئيسة المكتبة الوطنية الكازاخية دار الكتب المصرية قريبا لمناقشة التفاصيل الخاصة بمشاريع التعاون المشترك مع المكتبة الوطنية المصرية “دار الكتب” وتفاصيل المشاركة فى الاحتفال بمرور 30 عاما على استقلال كازاخستان وإقامة العلاقات المصرية الكازاخية.

وقد شهد اللقاء تأكيد الطرفين على التفاعل الثقافى المشترك بين البلدين وعلى أهمية الروافد العربية فى التراث الكازاخستانى وفى ختام اللقاء أهدى السفير إلى دار الكتب كتابا مصورا عن مقتنيات المتحف الوطنى بكازاخستان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى