منوعات

القومية للأنفاق: عرض فرنسى للمشاركة فى تنفيذ الخط السادس للمترو

أكدت مصادر مسئولة بالهيئة القومية للأنفاق تلقى عرض من شركات فرنسية للمشاركة فى تنفيذ الخط السادس للمترو الممتد من الخصوص حتى المعادس بطول 30 كم.
وأضافت المصادر لليوم السابع، أنه يوجد مفاضلة بين العرض الفرنسى وعرض أمريكى سبق وتقدمت به شركة بكتل الأمريكية التى أبدت رغبتها في تنفيذ خط المترو الجديد بشراكة مع شركات محلية، مع التعهد بتقديم عرض تمويلى في صورة قرض ميسر يغطى تكلفة المشروع.

وأشارت المصادر إلى أن الشركة التى سيتم اختيارها ستقوم بإجراء الدراسات السابقة لتنفيذ المشروع، على أن تتولى تنفيذ هذا المشروع بشراكة مع شركات مصرية وتدبير تمويله اللازم.

والخط السادس للمترو سيكون طوليا مــوازى للخط الأول (المرج ـ حلوان)، ويهدف على تخفيف الضغـط عـلى الخط الأول مع امتداده لأمـاكن مزدحمة بالسكان لا تصل إليها خطوط المترو الحاليـة، مشيرة إلى أن تدرس حاليا الخيارات التمويلية التي تقدمت بها الشركات العالمية لتغطية تكلفة المشروع.

ويبدأ الخط السادس من منطقة الخصوص حيث التقاطع مع الطريق الدائرى، ليستمر بمحاذاة ترعة الاسـماعيلية حتى مـنطقة شـرق شـبرا الخيمة ممتدا حتى مـيدان السـواح متجها إلى شارع بـورسعيد حتى منطقة غمرة حيث التقاطع مع الخط الأول، ثم يمتد إلى باب الشعرية ليتقاطع مع الخط الثالث متجها إلى ميدان السيدة زينب ثم حديقة الفسطاط ليتقاطع مـع الخط الـرابع للمترو.

ومخطط يصل الخط السادس حتى منطقة المعادى الجديدة بجوار منطقة القمر الصناعى، شاملا 24 محطة، وسيتم تنفيذه على مرحلتين، بحيث تمتد المرحلة الأولى في المسافة من منطقة الخصـوص وحتى غمرة بطـول 13.3 كم شاملة عدد 12 محطة وستكون عبر كوبرى علوى نتيجة وجود نفق الصرف الصحى الرئيسى مـحافظة القاهرة، بينما تمتد المرحلة الثانية من غمرة حتى المعادى وسيكون مسارها نفقى شاملا 12 محطة أيضا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى